جرس إنذار من اليونسكو.. مقترح ببناء جدار بحري لحماية الإسكندرية من الغرق

 


حذرت منظمة اليونسكو من تعرض المدن الساحلية في البحر المتوسط لخطر حدوث موجات تسونامي بحلول العام 2030، مشددة على مدن البحر المتوسط، بضرورة الاستعداد من الآن لهذه المخاطر، لأن موجات تسونامي قريبة وقد تضرب مدنًا رئيسية على البحر الأبيض المتوسط ​​أو بالقرب منه، بما في ذلك مرسيليا والإسكندرية واسطنبول، وستنضم إليها 40 بلدة ومدينة أخرى "جاهزة لتسونامي" في 21 دولة بحلول العام المقبل.


1 متر ارتفاع تسونامي البحر المتوسط

تشير الإحصائيات إلى أن احتمال حدوث موجة تسونامي تتجاوز مترا واحدا في البحر الأبيض المتوسط ​​خلال الثلاثين عاما القادمة يقترب من 100%.


وأكدت المنظمة أنها ستقوم بتدريب جميع المجتمعات الساحلية المعرضة للخطر في حالة حدوث تسونامي على كيفية التعامل مع الأمر، وتعتبر اليونسكو أن نظام الإنذار العالمي من تسونامي ليس كافيا لإنقاذ الأرواح، لذا يجب أيضا تدريب المجتمعات الساحلية على الاستجابة بالطريقة الصحيحة.


وتؤكد اليونسكو أنه على الرغم من أن غالبية موجات تسونامي تؤثر على سكان المناطق الساحلية في منطقتي المحيط الهادئ والمحيط الهندي، إلا أن جميع مناطق المحيطات معرضة للخطر.


 


وتقول أن 78% من موجات تسونامي ناتجة عن النشاط الزلزالي، و 10% بسبب النشاط البركاني والانهيارات الأرضية، و 2% بسبب نشاط الأرصاد الجوية.


مشروعات حماية الشواطئ منذ 2010

في هذا الصدد، قال صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية السابق، إنه ليس هناك ما يشير لأن الأسكندرية تغرق ولكن كان هناك بعض التحذيرات التي أطلقها رئيس الوزراء البريطاني منذ 3 شهور بأن بعض المدن قد تتعرض لبعض المخاطر نتيجة التغيرات المناخية، وارتفاع أمواج البحر وتآكل الشواطئ، وأنه من ضمن هذه المدن التي ستتعرض لهذه المخاطر مدينة الإسكندرية، مضيفا هناك العديد من الجهود التي تبذلها الدولة لمواجهة هذه المخاطر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قام بانهاء حياتها امام الجامعة بالمنصورة

عاوز تعرف اصل عائلتك وجدود اجدادك وانت من عائلة مين ومين اقربائك اللى انت ماتعرفهمش